الرئيسية / الشروحات / حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف وحواسيب أندرويد
مشكلة سخونة الجوال و اسباب حرارة الجوال

حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف وحواسيب أندرويد

 

مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف وحواسيب أندرويد هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعا في الوقت الراهن , مع زيادة استعمال الهواتف المحمولة طوال اليوم باستمرارية مطلقة و استهلاك متواصل سوار في استخدام تطبيقات الدردشة او شبكات التواصل الاجتماعي او تطبيقات التصوير او مشاهدة افلام و مسلسلات 2017 , كل تلك الامور القيام بها لفترة طويلة تلحق الضرر بهاتف و حواسيب الاندرويد بطريقة غير مباشرة و تعد من اسباب حرارة الجوال ، ولطالما سمعنا بهذه المشكلة درجة حرارة الجهاز عالية للغاية  او مشكلة سخونة الجوال , وكان آخرها مع هواتف بكسل وأيضا LG G5 وقد رأينا هذه المشكلة بصورة أوضح مع اكسبيريا زد 5 وعدد من الهواتف والحواسيب العاملة بهذا النظام، ومن خلال بحث حول هذه المشكلة ستجد العشرات من الشكايات بخصوص هذه المشكلة , و يوجد الكثير من حلول مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف هنا في هذا الموضوع للتخلص من مشكلة سخونة الجوال .

حيث إنها مشكلة كبيرة ومزعجة ويمكن أن تؤدي إلى انفجار الهاتف أو تعطل إحدى مكوناته وقطعه الداخلية، ناهيك عن الحروق التي يمكن أن تسببها لك شخصيا.

وفي هذا المقال من موقع كيف تقني  سوف نتطرق إلى عدد من حلول هذه المشكلة الشائعة والمنتشرة، والتي يمكنك اتباعها للتخلص من الحرارة, مع معرفة وشرح اهم اسباب ارتفاع حرارة الجوال

اسباب حرارة الجوال و كيفية التخلص منها

السبب الاول من اسباب حرارة الجوال هو الاستهلاك المتزايد اي انك لو كنت تلعب لعبة فان هذه اللعبة تستهلك موارد الجهاز من معالج وذاكرة عشوائية (الرام) سيؤدي ذلك بشكل طبيعي لرفع درجة الجهاز ولكن لو لاحظت ارتفاع درجة الحرارة بشكل عالي يجب ان تقوم بمراجعة اخر التطبيقات او الالعاب التى قمت بتثبيتها وتقوم بحذفها فبعضها تكون جديدة وبها بعض الاخطاء البرمجية والتى تؤدي بدورها لاستهلاك موارد الجهاز وترفع درجة الحرارة. ومن ثم تقوم باعادة تشغيل الهاتف , و عند استمرار وجود درجة الحرارة العالية انصحك بان تقوم بعمل نسخ احتياطي للبيانات المهمه فقط وتقوم بعمل فورمات للجهاز.
و من المؤكد ان ارتفاع درجة حرارة الهاتف سيؤدي الى ايقاف جهازك المحمول بشكل كبير لان القطع الداخلية للجهاز تعرضت لدرجات حرارة عالية غير معدة للعمل عليها ايضا يؤدي ارتفاع درجة الحرارة الى ارتفاع درجة حرارة البطارية مما يؤدي لانتفاخ البطارية وعند انتفاخ البطارية الان ان تواجهه خطر انفجار جهازك الاندرويد.

في بعض الاحيان يكون سبب ارتفاع حرارة الجوال او اي من هواتف و حواسيب اندرويد هو نتيجه تحديث التطبيقات هذه المشكلة هي نادرة ولكن يلاحظها البعض على هواتف الاندرويد اثناء ترقية تطبيقات الاندرويد. هناك أمثلة حديثة مثل Samsung’s Galaxy Note 4, AT&T Galaxy Note Edge and Galaxy Note 3، من بين أمور أخرى حيثان المستخدمين اشتكوا من أن هواتفهم تعاني من مشاكل ارتفاع درجة الحرارة , و الكثير يبحث باستمرار عن حل مشكلة سخونة النوت 3 او حرارة نوت 4

يعد السبب الاكثر شهرة او انتشارا هو من المعالج حيث يعد المتسبب الاكبر في ارتفاع درجه حراره الهاتف  تعرف معنا على اهم الحلول و الطرق لتفادة مشكلة سخونة الهاتف المحمول و جميع اجهزة نظام التشغيل الاندرويد

  • تغيير في سلوكيات المستخدم لتفادي ارتفاع درجة حرارة هواتف وحواسيب أندرويد

هناك العديد من السلوكيات التي نقوم بها يوميا والتي تسبب ارتفاع حرارة الجهاز وفي مقدمتها استخدامه وهو لا يزال في طور الشحن ومتصلا بالكهرباء لذا من الأفضل أن تضع هاتفك ليتم شحنه ولا تستخدمه في هذا الوقت لأي غرض من الأغراض وبعد تتمة العملية افصل الشاحن، ويمكنك استخدامه حينها.

أيضا عليك تجنب وضع الهاتف على رمال الشاطئ خلال الصيف وأيضا تعريضه للشمس مدة طويلة، ناهيك أيضا عن وضعه بالقرب من الفرن وفي الأماكن ذات الحرارة المرتفعة.

ومن الجيد أن تتجنب تنزيل التطبيقات والألعاب التي لا تحتاجها، فقط لتكديسها في هاتفك، وتجنب أيضا استخدام اكثر من مكافح للفيروسات وتطبيقات ذات نفس المهمة لأن تعارضهما يمكن أن يدفع المعالج للعمل في الفراغ ويسبب عمليات خاطئة للنظام.

ومع توفر الكثير من أنظمة أندرويد المعدلة، يتوجب عليك قراءة مراجعات المستخدمين للنظام الذي تريد تنزيله وتنصيبه على هاتفك وتجنب الأسماء الغير المعروفة أو الجديدة لأنها يمكن أن تسبب هذه المشكلة.

أيضا عند الإنتهاء من استخدام أي تطبيق الرجاء إغلاقه وعدم تركه يعمل في الخلفية خصوصا تطبيقات الدردشة والتواصل الإجتماعي التي تعمل على المزامنة والتحقق من جديد التنبيهات والإشعارات.

 

  • مشكلة الحرارة يمكن أن تكون من المعالج نفسه

نعم هذا معلوم جدا وكانت قضية snapdragon 810 منذ عامين الأكثر شهرة حيث أصدرت كوالكوم الأمريكية المعالج المذكور وتم استخدامه في هواتف اكسبيريا زد 5 وكذلك LG G Flex 2 و HTC One M9 ومع وصولهم إلى الأسواق اشتكى الملايين من المستخدمين الذين اشتروا الهواتف التي تضم المعالج من ارتفاع مخيف في درجة الحرارة ومن ثم اعترفت الشركة الأمريكية بالمشكلة.

حاولت الشركات المصنعة للهواتف الذكية السيطرة على المشكلة من خلال إصدار تحديثات لهواتفها الذكية تقلل من سرعة المعالج لكن ظلت المشكلة مستمرة، لقد كان المعالج بمثابة لعنة وسبب في خسائر وتراجع مبيعات للشركات التي تبنته، وأكدت هذه القضية أن جودة المعالج ضرورية لتفادي مشكلة ارتفاع درجة الحرارة.

وننصحك بتجنب شراء أي هاتف يتضمن معالج snapdragon 810 وحاليا فقد تبنت الشركات الإصدار 820 و 835 للهواتف الرائدة لا تعاني هذه الإصدارات من المشكلة.

 

  • إجراءات إضافية لحل مشكلة الحرارة في هاتف أندرويد أو الحاسوب اللوحي

من اللازم أن تراقب استخدامك للتطبيقات فإذا لاحظت أنه عند استخدام إحدى التطبيقات ترتفع درجة الهاتف سريعا فاعلم أنه يستخدم المعالج، وبناء على أهميته ومهمته يمكنك أن تتأكد إن كان هذا طبيعيا أم مثيرا للريبة والشكوك.

من جهة أخرى عليك حذف التطبيقات والألعاب التي تستخدمها من خلال إزالتها ومسح الكاش واستخدام تطبيق واحد لتنظيف هاتف أندرويد أو الحاسوب اللوحي وننصحك بتحميل برنامج افاست عربي تحميل avast لهواتف وحواسيب أندرويد والذي يعمل على حمايتك من الفيروسات وفي ذات الوقت يعمل على تنظيف جهازك.

إذا كنت تستخدم شبكات 4G/LTE/3G وحتى الإتصال بنقطة واي فاي ننصحك بأن تتواجد في مكان فيه تغطية جيدة، هذا لأن الإتصال الضعيف يستنزف هاتفك ويدفعه لبذل جهود كبيرة في محاولة منه لتوفير إتصال أفضل.

إضافة لما سبق تحقق من توفر التحديثات للتطبيقات والنظام من وقت لآخر وقم بتنزيلها، فهي تقضي على الثغرات الأمنية والأخطاء البرمجية التي تجعلها مستهلكة للطاقة الذاكرة العشوائية ومستنزفة للمعالج وبالتالي تتسبب في مشكلة الحرارة بعلمك أو دون علمك.

موضوعات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله في المجهودات التي تبذلونها من اجل توعية وترقية العائلة المسلمة وشكرا جزيلا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *