الرئيسية / الشروحات / حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف آيفون وحواسيب آيباد

حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف آيفون وحواسيب آيباد

ارتفاع درجة حرارة الأجهزة التي نستخدمها هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا لدى مستخدمي الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية ومختلف الأجهزة الأخرى، وهناك الملايين من الناس حول العالم الذين يبحثون يوميا عن حلول جيدة لهذه المشكلة الكبيرة , و قد تحدثنا سابقا عن اهم حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف و وحواسيب الاندرويد  , و لكثرة البحث عن اهم حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة الايفون و الايباد سوف نعرض لكم في هذا الموضوع من موقعنا كيف تقني علاج مشكلة سخونة الايفون و اهم حلول تساعدك على التخلص من مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف آيفون وحواسيب آيباد , حيث ان الحرارة المرتفعة ممكن ان تلحق الضرر بالجهاز و البطارية .

 

حل مشكلة ارتفاع حرارة الايفون و استهلاك بطاريته

ارتفاع درجة حرارة الايفون والايباد ووصولها إلى درجة حرارة عالية غير متوقعة هي عادة مشاكل تحدث بسبب النظام، ولكن أيضًا قد يتسبب بها عطل في البطارية أو المعالج، ولابد من السير في سلسلة من الخطوات لتحديد سبب المشكلة وإصلاحها قبلما تبدأ الحرارة تخريب الجهاز من الداخل.

الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي بالجهاز إلى الإنفجار وربما الإصابة بحروق مؤلمة، كما انها تهدد حياة المستخدم والأمر ليس مزحة أو مبالغة، يكفي أن تبحث عن حوادث انفجار الهواتف الذكية وحالات الحروق الناجمة عن ذلك لتشعر بأن المشكلة جدية.

المشكلة لا يعاني منها موديلا واحدا من الهواتف والحواسيب، فبالنسبة لمستخدمي أجهزة آبل هذه مشكلة شائعة في هواتف آيفون وحواسيب آيباد، والخبر الجيد أن هناك حلولا وإجراءات من شأنها التقليل من حدة ارتفاع درجة الحرارة والتي تكون ملحوظة صيفا وهي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

مشكلة ارتفاع درجة حرارة الايفون والايباد

يجد المستخدم أن جهازه بدأ بالسخونة وارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وذلك في أوقات مختلفة قد تكون خلال الاستعمال الشديد وقد تكون خلال عدم الاستعمال المطلق حيث يكون الهاتف في الجيب، حالات تعرض الايفون أو الايباد لـ “نوبة” الحرارة واسعة جدًا وتختلف من جهاز لآخر.

الايفون والايباد والايبود تاتش أجهزة مصممة لكي تعمل بين 0 درجة سيليزية إلى 35 درجة سيليزية، ويمكن للأجهزة العيش والعمل بشكل طبيعي تحت ظروف أصعب من ذلك، ولكن على المدى البعيد سوف تؤدي درجة الحرارة شديدة الارتفاع إلى أعطال دائمة.

اسباب ارتفاع حرارة  وزيادة سخونة جهاز الايفون و الايباد

 شاحن ايفون غير اصلي :   في حال استخدام شاحن غير اصلي لشحن الآيفون فان الجهاز سيتم شحنه بشكل طبيعي و لكن بعد ان ينتهي شحنه و يبدأ استخدام الجهاز سيلاحظ انه يتم تفريغ الشحن بشكل سريع و حرارة الجهاز ترتفع , لذا فعندما تواجهك مشكلة ارتفاع درجة حرارة الآيفون الخاص بك قم مباشرة بتجربة استخدام شاحن اصلي لشحن الهاتف و للعلم فان عمليات الغش قد تصل الى انه يمكن ان يكون الشاحن الآتي مع الهاتف غير اصلي حيث ان بعض من عدموا ضميرهم يمكن ان يقوموا باستبدال الشاحن الاصلي بآخر تقليد قبل بيع الآيفون .
  ان تكون شبكة الجيل الرباع ضعيفة :   تستطيع بسهولة التعرف على تلك المشكلة ان كانت موجودة عن طريق متابعة الشبكة و ستلاحظ انها تتبدل بشكل كبير فتجدها مرة شبكة الجيل الرابع و مرة جي 3 او اي هنا لحل المشكل توجه مباشرة الى الاعدادات و قم بالنقر على خيار ( cellular ) , بعدها قم باطفاء اتصال شبكة الجيل الرابع ثم اتركه هكذا مطفأ و توجه الى مكان به تغطية جيدة او دعم جيد لشبكة الجيل الرابع ثم اعد فتحها مرة أخرى .

اطفاء اتصال شبكة الجيل الرابع

ضغط التحميل :  من المعروف ان الآيفون يسمح للتطبيقات بالتحميل بالخلفية فمثلا يمكن ان يكون الهاتف مغلق لفترة و عند فتحه فان يتم تحميل الفيديوهات و التحديثات و استقبال الرسائل المركونة كله دفعة واحدة مما يضغط على التحميل في الهاتف فترتفع درجة حرارة الآيفون .
  وضع الهاتف بحيث يكون مقابلًا للشمس :   مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير و هنا قم بابعاد الهاتف عن الشمس و ضعه في مكان مظلل و يفضل ان يكون بها هواء بارد بعض الشئ .
 استمرار كاميرا الايفون في العمل لفترات طويلة :   ايضًا يمكن ان يؤدي الى ارتفاع حرارته هنا قم باغلاق الكاميرا و اوقفها عن العمل .
 ترك تطبيق الملاحة او ( GPS ) يعمل بشكل مستمر :   يمكن ان يتسبب الي ارتفاع حرارة الآيفون و لحل المشكلة اوقف التطبيق عن العمل و كذلك اوقف البلوتوث ان كان في وضع التشغيل و لست بحاجة اليه .
كثرة  الالعاب و تشغيلها لمدة طويلة :  واحدة من الاسباب التي تعمل على زيادة حرارة الآيفون بسبب انها تجعل معالج الجهاز يعمل بشكل كبير لذا يفضل عدم تشغيل الالعاب على الجهاز .

و بشكل عام فان عملية الحل تبدأ باغلاق الآيفون لمدة تصل الى 15 دقيقة ثم اعادته للتشغيل مرة اخرى و غالبًا سيستعيد عمله بشكل جيد , كما يراعى ان لا يتم شحن الجهاز اثناء الاستخدام اذ يؤدي ذلك الى مشكلة ارتفاع حرارته و مشكلات اخرى في البطارية , يراعي ان لا يتم فتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت الا للحاجة .

يجب ان تعرف بان اغلب او كل المشكلات او الاسباب التي تؤدي الى سخونة الآيفون هى اسباب مؤقتة ما عدا مشكلة الشاحن غيرالاصلي وتحل بتغييره

علاج مشكلة سخونة الايفون و الايباد

  • لا تستخدم جهازك وهو في طور الشحن

هناك سلوك سيء منتشر بين مستخدمي الأجهزة الذكية وهي شحن الجهاز وفي ذات الوقت استخدامه سواء في التصفح أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو الدردشة أو اجراء مكالمات أو أي نشاط آخر.

والحقيقة أن حرارة الجهاز وهو في طور الشحن ترتفع بشكل طبيعي، ومع استخدامه في ذات الوقت تتحول هذه إلى مشكلة واضحة ومزعجة.

دع الجهاز سواء آيفون أو آيباد حتى يتم شحنه وبعدها اعمل على فصل الشاحن، واترك الجهاز لدقائق حتى يبرد واستخدمه دون خوف من أي أضرار قد يتعرض لها.

  • راقب متى ترتفع درجة الجهاز وتعرف على السبب الحقيقي للمشكلة

أحيانا تبقى درجة حرارة آيفون أو آيباد طبيعية إلى أن تفتح تطبيقا أو تستخدم إحدى الخدمات أو تقوم بعملية ما لتشعر بأن درجة حرارة الجهاز ترتفع.

الحقيقة أن بعض التطبيقات تستخدم معالج الجهاز بصورة كبيرة وتحتاج إلى موارد تشغيلية ضخمة، وربما أنها لا تحتاج لذلك لكن هناك خطأ برمجي في التطبيق يكرر العمليات بصورة كبيرة ما يرفع من العمليات التي يقوم بها المعالج ويرفع من درجة حرارة الجهاز.

ومع مراقبة هذه العمليات يمكنك أن تكتشف التطبيق أو الخدمة التي تسبب في هذه المشكلة، ومن المطلوب تنزيل أحدث نسخة من التطبيق فقد يتم فيها إصلاح المشكلة أو عليك استخدام تطبيق طرف ثالث للخدمة مع التبليغ عن المشكلة.

 

  • تعطيل خدمات ومميزات تستهلك الطاقة والموارد في الخلفية

الحرارة التي تشعر بها عند استخدام هاتفك لا تعني فقط أنها نتاج عمل المعالج في الهاتف بل إنها أيضا دليل على انه جاري استهلاك الطاقة بصورة كبيرة.

وبالطبع هناك العديد من الخدمات والتطبيقات التي تعمل في الخلفية وتقوم بالعديد من العمليات التي تتطلب جهودا من المعالج وتستهلك البطارية، ومنها التطبيقات التي تعمل في الخلفية مثل تطبيقات التواصل الإجتماعي والدردشة والتي تعمل من حين إلى آخر على تحميل جديد التنبيهات والمنشورات والقيام بعمليات المزامنة لها أيضا، لهذا ينصح بإغلاق التطبيق عندما تنتهي من العمل عليه.

في حالة كنت لا تستخدم الواي فاي ولست على إتصال بالإنترنت الرجاء تعطيله من خلال المسار التالي:  الإعدادات Settings > واي فاي Wi-Fi > إغلاق

من جهة أخرى فإن خدمة التخزين السحابي من آبل أي كلود تعمل على النسخ الإحتياطي للبيانات وهي تعمل أكثر من مرة في اليوم وترهق جهازك ويمكن تعطيل خدماتها من المسار التالي: الإعدادات Settings > أي كلود iCloud > إغلاق وتعطيل المزايا.

ابتعد أيضا عن تكديس جهازك بالتطبيقات والألعاب التي لا تستخدمها، ويمكنك حذف التطبيقات من خلال المسار التالي لإعدادات Settings > عام General > التخزين Storage Usage > إدارة التخزين Manage Storage > حذف التطبيقات والألعاب غير الضرورية.

خدمات تحديد الموقع الجغرافي تعمل على تعقبك باستمرار حتى في خلفية الجهاز وهو ما يتطلب استخدام موارد الجهاز لهذا من الأفضل تعطيلها من المشار التالي:

الإعدادات Settings > الخصوصية Privacy > خدمات تحديد الموقع الجغرافي Location Services > وتعطيل خدمات تحديد المواقع الجغرافية.

أيضا فإن البلوتوت عند تركه مفعلا يعمل على البحث عن الهواتف الأخرى والتحقق من الأجهزة التي تفعل ميزة الإتصال بالبلوتوت لذا يمكنك تعطيلها من المسار التالي:

الإعدادات Settings > بلوتوث Bluetooth > تعطيل.

 

  • اتباع سلوكيات جيدة وصحية لجهازك

لا تحاول الإتصال بنقطة واي فاي بعيدة عن جهازك هذا لأنه يستنزف قدرات جهازك الذي يبذل المزيد من الجهد من أجل إتصال جيد.

من جهة أخرى تجنب وضع جهازك على الأماكن الساخنة مثل طاولة مرتفعة الحرارة أو على شيء بدرجة حرارة مرتفعة، وتجنب تعريض هاتف آيفون أو حاسوب آيباد لحرارة الشمس طويلا أو وضعه بالقرب من فرن.

لا تمسك بجهازك طويلا خصوصا إن كنت لا تستخدمه لأن درجة حرارة يدك عادة ما تكون في هذه الحالة مرتفعة وبالتالي تزيد من احتمال ارتفاع درجة حرارته.

 

  • تحديث نظام iOS والتطبيقات

من اللازم أن تعمل على تحديث نظام iOS إلى أحدث إصدار دائما وكذلك بالنسبة للتطبيقات، هذا لأن الإصدارات الحديثة عادة ما تتضمن إصلاحات لمشاكل في الأكواد والأوامر البرمجية التي تسبب عمليات وهمية وأخطاء متكررة ترهق معالج الجهاز بفعل الكثير من العمليات المكررة.

على سبيل المثال لا الحصر لاحظ مستخدمو تطبيق فيس بوك وايضا سناب شات خلال أوقات سابقة ارتفاع درجة حرارة آيفون بسبب التطبيقين وأصدرت الشركتين تحديثات تحسن من أداء التطبيق تصلح المشكلة.

 

هذه هي كل الحلول المقترحة من أجل القضاء على مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف آيفون وحواسيب آيباد والتي ننصح بها عند مواجهة المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *