الرئيسية / الشروحات / كيفية إضافة التقويم الهجري إلى هواتف آيفون و أندرويد دون تطبيقات أو برامج
التقويم الهجري على هواتف آيفون مجانا

كيفية إضافة التقويم الهجري إلى هواتف آيفون و أندرويد دون تطبيقات أو برامج

نحتاج دائما لمعرفة تاريخ اليوم او التاريخ الهجري اليوم ذلك ما تطلبه حياتنا اليومية , لذا يقوم الكثير من حاملين السمارت فون بتحميل تطبيق التاريخ الهجري او تطبيق يسمح للمسستخدم بالتحويل الى التقوم الهجري بسهولة لكن لسنا دائما بحاجة إلى التطبيقات من أجل حل المشكلات التي تواجهنا عندما نستخدم هواتف أندرويد و آيفون أو حتى عندما نرغب في الحصول على ميزة جديدة، فعدد من التطبيقات التي نستخدمها لا تتضمن أوامر برمجية معقدة أو تقوم بعمليات كثيرة كي تضيف لنا ميزة جديدة بل يمكننا تفعيل تلك الخصائص وجلبها دون استخدام التطبيقات التي تستنزف المساحة التخزينية وموارد الجهاز وكثرتها يضر بالأداء العام للجهاز , ولأننا مسلمين نحتاج إلى ميزة مهمة وهي التقويم الهجري في هواتفنا الذكية، لكن عوض البحث في متجر جوجل بلاي و آب ستور عن تطبيقات التقويم الهجري والتي ستجد الكثير منها بأشكال وأسماء مختلفة والمزايا المتنوعة والخيارات المختلفة، يمكننا تفعيل هذه النوعية من التقويم على هواتنا دون إضافة تطبيق جديد , في هذا الموضوع من موقعنا كيف تقني سوف نقدم لكم شرح طريقة تفعيل التقويم الهجري بدون تحميل اي تطبيق على هاتفك للتعرف على تاريخ اليوم او التاريخ الهجري اليوم .

تحميل التقويم الهجري على الجوال

من المعروف أن هذا التقويم يكون مرفق في الهاتف المحمول وهو التقويم الميلادي, كما أن البرنامج مهمته اتاحة الفرصة لك لاضافة التقويم الهجري مع الميلادي الذي يكون موجود أصلا على الهاتف, يمكنك أن تحصل على تقويم مقسم ثلاثة أقسام القسم الأول اضافة تقويم هجري حيث انه يمتلك على التاريخ الهجري مثال على ذلك الاول من رمضان والثاني من رمضان, كما أنه يمتلك التقاويم الإسلامية.

والتي يتم تثبيتها بكل سهولة بشكل عادي جدا والتي تحمل لكافة أجهزة الهواتف السامسونج, يمكنك أيضا أن تضيف الهجري الذي يتكون من التاريخ الهجرية, يضاف إلى ذلك المزيد من التقاويم الإسلامية والتي تضاف من خلال حساب جيميل, يمكنك أن تضيف التقويم الإسلامي والتي يتكون من المناسبات الإسلامية مثال على ذلك عيد الفطر وعيد الأضحى ورمضان, كما انه يسمح لك باضافة حساب جيميل مهم جدا بالنسبة إليك, أما الآن عليك تحميل الملف بكل سهولة وذلك من خلال رابط مباشر لذلك, حيث في حال الرغبة لازالة التقويم الهجري والاكتفاء بالتقويم الميلادي عليك أن تذهب للتقويم ومن ثم الضبط ومن ثم التقاويم وبهذا يتم ازالة اشارة الصح من التقويم وبشكل تلقائي يستعاد التقويم الميلادي.

البعض يستخدم تطبيقين للتقويم على جهازه الأول هو الإفتراضي للتقويم الميلادي في العادة، والثاني هو تطبيق متكامل بمزايا جديدة يتضمن التقويم الهجري أو صمم لهذا الغرض في الأساس.

لكن مع هذا الشرح نحن نحاول أن تستخدم تطبيقا واحدا للتقويم متكامل على جهازك من خلال العمل على إضافة التقويم الهجري إلى التقويم الإفتراضي الذي تستخدمه.

 

  • بالنسبة لمستخدمي تطبيق تقويم جوجل Google Calendar

منذ 2008 أضافت جوجل إمكانية التحويل إلى التقويم الهجري في خدمتها العالمية للتقويم، وبالطبع هناك من يفضل هذا التطبيق بشكل رئيسي على هواتف أندرويد أو حتى آيفون، وهناك هواتف قد تأتي به بشكل افتراضي.

بشكل بسيط للغاية كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق التقويم والولوج إلى الإعدادات حيث يمكنك تغيير الدولة والمنطقة الزمنية وعدد من الخيارات الأخرى ستجد ضمنها التقويم الثانوي وستجد ضمن الخيارات التقويم الهجري فقط قم بتعيينه.

 

  • دمج التقويم الهجري مع التقويم الإفتراضي في هواتف أندرويد

التقويم الإفتراضي الموجود في أغلبية الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد لا تدعم للأسف التقويم الهجري أو تأتي معه.

وهذا خصوصا في هواتف سامسونج جالكسي الأكثر شهرة في منطقتنا العربية والإسلامية، ولفعل ذلك يتطلب الأمر أولا تحميل هذا الملف مباشرة من متصفح هاتفك.

بعد انتهاء التحميل افتح الملف ومن المنتظر أن يظهر لك العديد رسالة توفر لك العديد من الطرق لفتحه اختر  “مخطط S” أو “S Planner”

بعد ذلك سيظهر لك ملف التقويم الهجري وعليك الضغط على خيار حفظ الكل في مخطط S وبمرور القليل من الثواني سيظهر أمامك تطبيق التقويم وهو يتضمن التواريخ الهجرية إلى جانب الميلادية.

  • تفعيل التقويم الهجري لمستخدمي هواتف هواوي

شركة هواوي لديها استراتيجية مهمة للانتشار في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهي تقدم الدعم الفني القوي والتسويق أيضا الملائم للمنطقة، وقد حققت هواتفها انتشارا كبيرا في الدول العربية لكونها تقدم إمكانيات ومواصفات قوية مع مزايا جيدة وبأسعار جد مغرية.

ضمن التقويم الهجري في هواتف هذه الشركة يمكنك تفعيل التقويم الهجري أو التاريخ الهجري وهي ميزة من مميزات التطبيق.

افتح التطبيق ومن القائمة ثم ضمن الخيارات سجد تقويمات العرض، اختير خيارات أخرى ثم التقويم المحلي وستجد ISlamic Calender حدد تعيينه.

بهذا يمكنك أن تفعل التقويم الهجري في هواتف هواوي بشكل عام والتي تأتي بهذه الميزة مسبقا.

 

  • تفعيل التقويم الهجري في أجهزة آيفون

 

آبل هي الأخرى تدعم التقويم الهجري بطبيعة الحال كونها مهتمة بشكل عام بالسوق العربية ولديها وجود قوي في المنطقة كان آخرها بإطلاق متجرين في الإمارات الأول في دبي والثاني في أبوظبي.

في هذا الصدد ولتفعيل التقويم الهجري في آيفون لست بحاجة إلى تنزيل ملف التقويم بل يتوجب عليك الولوج إلى إعدادات ثم التقويم Calender ثم تبويب تقويمات بديلة Alternate Calender’s ستجد منها التقويم الهجري اختر تعيينه.

 

  • حلول أخرى لاستخدام التقويم الهجري على هواتف أندرويد

يمكنك تحميل برنامج التقويم الهجري تنزيل تطبيق Hijri Calendar للأندرويد وهو من أفضل تطبيقات التقويم الهجري على نظام أندرويد الذي تستخدمه هواتف سامسونج جالكسي وهواتف سوني و إتش تي سي وهواتف أسوس و ZTE وهواتف هواوي و شاومي وموتورولا و إل جي ونوكيا وبقية الخيارات والماركات الت تعتمد على هذا النظام.

هناك أيضا على متجر جوجل بلاي العديد من الخيارات الجيدة التي يمكنك استخدامها، لكن كما قلنا سابقا فإن تعدد التطبيقات التي تقدم نفس الخدمة على هاتفك هو ما يؤثر سلبا على الأداء بشكل كبير، ويؤدي إلى تباطؤ الجهاز إلى جانب استهلاك المساحة التخزينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *