الرئيسية / رمضان الخير / موعد ليلة القدر 2017 من العشر الاواخر ادعية ليلة القدر المباركة للمسلمين

موعد ليلة القدر 2017 من العشر الاواخر ادعية ليلة القدر المباركة للمسلمين

بدات العشر الاواخر من رمضان 2017 , و بدات شعائر الاعتكاف و التهجد التي يتقرب بها المسلمون الى الله عز و جل في هذه الايام المباركة و الفضيلة , و التي حثنا فيها المولى على تكثيف و زيادة الصلاة و الاستغفار و الدعاء و اخلاص العبادة له وحده , و لكن تكثر هذه العبادات  في ليلة القدر التي قال تعالى انها خير من الف شهر و تنزل فيها الملائكة خدمة للبشر و تلبية لمطالبهم و دعاء ليلة القدر و تذللهم لله عز وجل في هذه الليلة الفضيلة , نجد الكثير يتسائل حول موعد ليلة القدر 2017 و اي يوم تكون ليلة القدر من العشر الاواخر من رمضان , يمكن معرفتها بناء على التاكد من ظهور علامات ليلة القدر , تعرف في هذا الموضوع على دعاء ليلة القدر و اهم ادعية ليلة القدر و حتى انتهاء شهر رمضان يبقى السؤال متى كانت ليلة القدر لهذا العام حتى ينتهي الشهر و يفتي العلماء متى كانت .

موعد ليلة القدر في شهر رمضان 2017

قبل ليلة القـدر تشرق الشمس كعادتها حمراء ثم تـكون بـيضاء وقـوية ولها شعاع بعـد حوالي ربع ساعة من شروقها ، أما بعـد انتهاء ليلة القدر
أي في صباح الأربعاء الأخير من شهر رمضان كل عام فسيكون بإذن الله هو أول صباح تـُشرق فـيه الشمس بـيضاء ضعـيفة كالقمر ليلة البدر
وذلك بعد دقائق معدودة من شروقها حمراء ،
وسنرى الشمس تـتحرك في لمعان وبريـق أي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( تـُرقـرق ) وسنرى أمام الشمس قـُرصا ً مُستـديرا ً يُـشبه الشبكة أو المصفاة ليكـون شكلها كما قال النبي ( كالطـَست ) وهو إناء معـدني مستـدير له غـطاء يُـشبه المصفاة ، ويمكن النـظر للشمس وبلا ضرر على العـين ولمدة نـصف ساعة متـصلة من لحـظة شروقها لنقـول جميعا ً : صدق الله ورسوله ، صدق الله ورسوله ،

وترجع الشمس لطبـيعـتها تدريجيا بعد يومين أو ثلاثة لتـبـيض بعد حوالي ربع ساعة مثـل كل الأيام العادية ، ولذلـك من يرى الشمس في صباح الخميس أو صباح الجمعة بدون رؤيتها في صباح الأربعاء الأخير يعـتـقد أن ليلة الخميس أو ليلة الجمعة هي ليلة القدر وخصوصا أن الليالي العـشر الأخيرة كلها احتـفال كـوني بليلة القدر المباركة ،

وغالبا عندما تأتي ليلة القدر ليلة 24 أو 25 فإن القمر نراه بعـد منتصف الليل في شكل مختـلف فمثلا ً قد نراه ذهـبي اللون وقد نراه شديد اللمعان والبريـق كأنه مرآة عاكسة

متى موعد ليلة القدر هذا العام

موعد ليلة القدر يسعى لمعرفته بدقة جميع المسلمين من أجل نيل بركات وفضائل هذا اليوم الذي تستجاب فيه الدعوات وتحل علينا البركات والخير الوفير، إلا أن هذا الموعد لم يتم تحديده بل أن جميع الأحاديث الواردة عن النبي صل الله عليه وسلم ذكرت فقط أن هذه الليلة يجب أن نتحرى موعدها في العشر الأواخر من رمضان، لذا نجد أن أهمية القيام والعبادة في هذه الأيام العشر من رمضان تلقى اهتمام وإقبال من الكثير من المسلمين سعيا وراء التوفيق لليلة القدر والفوز بالأجر العظيم العائد على المسلم من إقامتها والتفرغ للعبادة فيها.

في كل عام تبدأ ليلة القدر بإذن الله تعالى بعـد غـروب شمس نهار الثـلاثاء الأخـير من شهر رمضان وبداية ليلة الأربعاء الأخير وهو موعـد ثابت كل عام في كـل أنحاء العـالم مهـما اختـلفـت الدول في بداية شهر رمضان فقـد تـكون ليلة الأربعاء الأخـير في دولة ليلة 27 وفي دولة أخرى ليلة 26 أو 28 ، فليلة القـدر ليلة ثابتة لكل المسلمين فـتـنزل الملآئكة في ليلة واحدة مُحـددة لتـمتـلئ الأرض بهم ويكون عـددهـم كعـدد الحصى

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر:
الأولى: أن تكون لا حارة ولا باردة
الثانية: أن تكون وضيئة مُضيئة
الثالثة: كثرة الملائكة في ليلة القدر
الرابعة: أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع
وإليكم – رعاكم الله – الأدلة:
قال عليه الصلاة والسلام: ليلة القدر ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة. رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.
وقال عليه الصلاة والسلام: إني كنت أُريت ليلة القدر ثم نسيتها، وهي في العشر الأواخر، وهي طلقة بلجة لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرا يفضح كواكبها، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها. رواه ابن حبان.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى. رواه ابن خزيمة وحسن إسناده الألباني.
وقال صلى الله عليه وسلم: وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها. رواه مسلم.
يعني تطلع في اليوم الذي يليها وتلك العلامة بشارة لمن قام تلك الليلة لأنها تكون بعد انقضاء ليلة القدر لا قبلها
وهناك علامات أخرى لكنها لا تثبت مثل أنه لا تنبح فيها الكلاب، ولا يُرمى فيها بنجم، أوأن ينزل فيها مطر

متى كانت ليلة القدر لهذا العام

هل كانت ليلة 23 رمضان 1437 هى ليلة القدر 2017 ، حيث ستكون ليلة 23 رمضان هى ثانى ليالى الوتر فى العشرة الاواخر من شهر رمضان ، حيث كانت ليل الوتر الاولى هى ليلة 21 رمضان لم تجتمع الاراء انها ليلة القدر وبرغم من انها كانت ليلة هادئة وبها نور وهدوء الا ان شمس صيحتها كان بها شعاع ، ونترقب الليالى الوتر التالية ، وبالطبع سنواصل العبادة والتقرب الى الله فى كل تلك الليالى الجميلة الرائعة حتى نبلغ ليلة القدر ونبلغ ساعة الاستجابة.

وليلة القدر المباركة ينزل الله فيها الى السماء الدنيا وتملاأ الملائكة السماء ومن كثرتها تحجب اجنحة الملائكة اشعة الشمس والتى تظهر فى صبيحة ليلة القدر بيضاء بغير شعاع ، وفى ليلة القدر الاستجابة للعبادة السليمة فيها تساوى عبادة ألف شهر ، كما يقدر الله عز وجل فى ليلة القدر الارزاق والاقدار للعام القادم وفيها عتق من النار ، ان ليلة القدر هى فرصة عظيمة لكل عبد مؤمن ومسلم لأن يغتنم فيها من خير رب العرش العظيم .

الكثير يعقتد انه كانت ليلة 23 رمضان 1438 هى ليلة القدر 2017 , العلامات المقارنة لليلة القدر ان تكون لها هادئة كلها سكينة وسلام وتسكن الرياح والعواصف فى تلك الليلة ، والعبد المؤمن يشعر اثناء قيام الليل يها انها بالفعل ليلة القدر ، العلامات اللاحقة ان تظهر الشمس فى صبيحة ليلة القدر بيضاء بلا شعاع وليست كعادتها .

افضل دعاء ليلة القدر 2017

إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق النور الذاتي، والسرّ السّاري في سائر الأسماء والصفات، وعلى آله وصحبه وسلّم.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.

تحميل ادعية ليلة القدر 2017

ليلة القدر هي إحدى ليالي رمضان الفضيلة، واقعة في الثلث الأخير منه، وفي الأوتار خاصّةً، ولقد رجّح أنّها ليلة السابع والعشرين من رمضان، حيث ينتظرها المسلمون من كل عام لإحيائها بالصلاة فيها، وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، إضافة إلى قيام الليل بالدعاء والتضرّع، والابتهال إلى الله بتغيير الأحوال وتحسين الظروف، وقبول الأعمال، ويبحث المسلمون في التهجد لادعية معينة خاصة بليلة القدر لاستغلال هذه الليلة المباركة التي وعد الله فيها بقبول صالح الاعمال و فتح ابواب السماء للدعاء و التذلل لله عز وجل و الاستغفار , حمل تطبيق ادعية ليلة القدر على هاتفك المحمول و تعرف على اهم مميزاته واهم الادعية التي يقوم بعرضها للمستخدم .

افضل ادعية ليلة القدر

تحميل ادعية ليلة القدر

فضل ليلة القدر

هي الليلة التي أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم، قال تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
هي ليلة خصّها الله تعالى بالبركة، قال تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ).
في هذه الليلة تُكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).
ميّز الله العبادة فيها دون باقي الليالي، قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
تتنزّل الملائكة في هذه الليلة لتحفّ المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، قال تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ).
هذه الليلة خالية من الشّر، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهي سلام من الأذى كلّه، قال تعالى: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
فيها غفران للذنب لمن قامها محتسباً الأجر عند الله عز وجل، وهو لما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشريف: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *