الرئيسية / الشروحات / 3 سلوكيات خاطئة تجعلك ضحية للهكر واختراق حساباتك على الانترنت

3 سلوكيات خاطئة تجعلك ضحية للهكر واختراق حساباتك على الانترنت

امور تجعلك ضحية للهكر و اختراق حساباتك

الإختراق هو تهديد كبير لكل حسابات المستخدمين على الإنترنت بدءا من حساب جي ميل على جوجل والذي يعد مهما للغاية، هذا نحو حساب فيس بوك وحساباتك الأخرى على المنتديات ومواقع المحتوى والتواصل الإجتماعي والدردشة وخدمات الحجز للفنادق وسيارات الأجرة والطائرات وخدمات الدفع الإلكتروني مثل باي بال ومنافسيه , والمخترق الذي يستهدف الإضرار بك لا يفترض أن يكون دائما شخصا مقربا أو يعرفك أو من أعدائك الشخصيين، بل يمكن أن يكون شخصا لا يعرف عنك أي شيء ولا تعرفه أنت أيضا، لكن سلوكياتك الخطيرة جعلتك ضحية من ضحاياه الكثيرة ,  في هذا المقال سنتعرف معا على 3 سلوكيات خاطئة تجعلك ضحية للهكر و تعرضك لاختراق حساباتك ضمن عداد ضحايا الإختراقات التي تستهدف سرقة و اختراق الحسابات في العادة والإضرار بخصوصية المستخدمين يمكنك حماية نفسك  تامين حساباتك و استخدام اي برنامج مكافح الفيروسات و الابتعاد عن الامور التي تنتهك خصوصيتك على الانترنت و تعرضك للسرقة .

 الامور التي تعرض حساباتك للاختراق و تنتهك خصوصيتك على الانترنت

في الفترة الأخيرة إعتاد العديد من مستخدمي الإنترنت أن يكونوا منفتحين على الشبكة. تبادل المعلومات بحرية عبر البريد الإلكتروني، الشبكات الإجتماعية وتصفح موقع الإنترنت المُختلفة بشكل متهور على إفتراض أن متصفحات الإنترنت تقوم بتدابير لتوفير الأمن والخصوصية من أي مخاطر غير متوقعة.

ومع ذلك، هذه العادات وخاصة عندما يتعلق الأمر بالوافدين الجدد إلى شبكة الإنترنت من الممكن أن تسبب عواقب وخيمة إذا تم إستغلالها من قبل المخترقين.

مشاركة معلوماتك الشخصية على نطاق واسع في شبكة الإنترنت والفشل في حمايتها تؤهلك لتكون فريسة سهلة للوصول إلى جهازك وتثبيت البرامج الضارة وربما طلب الفدية، والأسوأ من ذلك هو إستخدامهم لمعلوماتك في عمليات غير قانونية.

نشر معلوماتك الشخصية الحساسة على شبكة الإنترنت بطريقة دائمة يؤدي إلى عواقب وخيمة تبدأ من تلقي المئات من رسائل البريد الإلكتروني العشوائية وإنتهاءً بتشويه سُمعتك على شبكة الإنترنت.

وبطبيعة الحال، لا يوجد أحد محمي بنسبة 100% على شبكة الإنترنت، ولكن يُمكنك تجنب بعض السلوكيات على الشبكة وذلك لحمايتك, تعرف هنا على اكثر السلوكيات الخاطئة التي عليك تجنبها عند استخدامك لشبكة الانترنت لحماية حساباتك الالكترونية من الاختراض و التعرض للسرقة .

من اهم الطرق التي عليك اتباعها لحماية حساباتك من الاختراق هي تامين الحساب مثل الانستقرام او الفيس بوك او تويتر او سناب شات , لمنع اي محاولة اختراق قد تتعرض لها , وحتى يسهل عليك الامر عند محاولة استرجاع

قم بتامين حساب الفيس بوك و تفعيل الخصوصية من خلال موضوع : حماية الفيسبوك من الاختراق نهائياً و منع اختراق الفيسبوك

وتامين حساب سناب شات و حمايته من السرقة والاختراق : تعديل الخصوصية و تامين حساب سناب شات 

و تامين حساب تويتر و الحفاظ عليه من السرقة : تامين تويتر من الاختراق نهائيا

  • استخدام كلمة سر واحدة لجميع الحسابات!

سلوك شائع وخطير اعتاد عليه الملايين من الناس منذ استخدامهم الأول لشبكة الإنترنت وخدماتها المختلفة، وهو استخدام نفس كلمة المرور لكل الحسابات المختلفة بدءا من البريد الإلكتروني إلى الشبكات الإجتماعية ونحو خدمات الدفع والخدمات التجارية والمتاجر الإلكترونية وخدمات الإستضافة وعضويات مواقع الويب والمنتديات.

كم هائل من الحسابات التي تستخدم نفس البريد الإلكتروني وكلمة المرور ومعلومات الدخول، يكفي أن يجد المخترق حسابا واحدا ويخترقه وهو سيعمل على تجربة نفس المعلومات لتسجيل الدخول إلى المواقع الأخرى، وفي هذه الحالة ستحدث الكارثة حيث سيكون بإمكانه السيطرة على حساباتك في مختلف المواقع.

وفي ظل اختراق خدمات كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وانتشار موضة تسريب بيانات المستخدمين وقواعد بيانات المواقع، يكفي للشخص ان يحصل على هذه القاعدة ليعمل على التحقق من صحة الحسابات ومن ثم تجربة نفس المعلومات للدخول إلى المواقع الأخرى.

أبرز السلوكيات الخاطئة في التعامل مع كلمات المرور

استخدام نفس كلمة المرور لأكثر من حساب.
استخدام كلمات مرور ضعيفة يمكن تخمينها بسهولة-أقل من 14رمز-.
استخدام أرقام متسلسلة (123456) أو (987654). أو حروف متسلسلة (abcd) أو حروف بنفس ترتيب وجودها في لوحة المفاتيح (qwerty).
أرقام الهاتف وتاريخ الميلاد.
استخدام أحرف من اسمك، أو اسم طفلك أو والدك.
كلمات واقعية يسهل إيجادها في القاموس، أو كلمات شائعة الاستخدام في حياتنا اليومية.
حفظ كلمات المرور في بيئات تخزين غير آمنة.
الإفصاح عن كلمة المرور للآخرين.
مشاركة الأجهزة مع الأصدقاء مع حفظ كلمة المرور عليها.
استخدام الأحرف الكبيرة (uppercase) أو الصغيرة (lowercase) فقط.
استخدام خيار تذكرني (Remember me)
السماح للمتصفح بحفظ كلمة المرور.
عدم تغيير كلمة المرور لفترة طويلة (يُفضَّل تغيير كلمة المرور مرة كل 6 أشهر).

  • عدم تنصيب مكافح للفيروسات خصوصا في الهواتف الذكية

من الأفكار الخاطئة والشائعة أن مكافحات الفيروسات مخصصة فقط للحواسيب وما من ضرورة لتوفيرها للهواتف الذكية.

لكن عندما تكتشف الطامة الكبرى التي تواجه الملايين من مستخدمي الهواتف لذكية اليوم ستدرك مدى فداحة هذا الإعتقاد.

الفيروسات التي تستهدف الهواتف الذكية أشد خطورة وضررا من الفيروسات الأخرى، فمنها ما يعمل على تشفير الملفات ومنع استخدامها وطلب الفدية مقابل اتاحتها، هذا دون أن ننسى الأخرى التي تتجسس على المستخدم وترسل بياناته الحساسة للجهات المسؤولة عنه وابتزاز المستخدمين.

نحن في موقع كيف تقني نطرح عادة أفضل مكافحات الفيروسات ويمكنك الإطلاع عليها:

تحميل برنامج افاست

 

  • الإتصال بشبكات الواي فاي العامة كارثي!

هناك الكثير من الحدائق العامة التي تتوفر فيها إتصال الواي فاي المجاني وكذلك المقاهي ومكاتب العمل وحتى الأحياء حيث يمكن أن يوفرها أحدهم للجوار.

وبالفعل مجرد تحقق للهاتف من نقاط الواي فاي المتوفرة سيجد بالفعل هذه النقاط وكم هو رائع أن تجد نقطة واي فاي مجانية عامة لا تطلب منك إدخال كلمة السر.

لكن الكارثة أن الإتصال بهذه الشبكات يعرضك للخطر، فقد يستخدم صاحب الراوتر برنامج للتجسس على المتصلين بشبكته سواء من الهواتف الذكية والحواسيب فيجمع المعلومات ويتجسس على المحادثات ويتتبع عمليات البحث والمواقع التي تزورها.

نعم هذه هي الحقيقة التي لا يعرفها الكثير من الناس، فتلك نقاط الواي فاي المجانية بالرغم من أنها خدمات رائعة للمستخدمين وتساعدهم على البقاء متصلين طيلة اليوم، ولكن يستخدمها البعض لهذه الأغراض السيئة، لهذا قبل أن تتصل بشبكة واي فاي عامة فكرة مجددا.

شبكات الواي فاي العامة تعد غير آمنة، ويمكن لأي شخص مرتبط معك بنفس الشبكة الوصول إلى جهازك والتجسس على أي معلومات ترسلها أو تستلمها داخل الشبكة نفسها، هذا يعني أن شبكات الواي فاي العامة تعرضك لأن تكون عرضة لأعين الجميع.

أي رسائل بريد إلكتروني تقوم بإرسالها، كلمات المرور التي تقوم بإدخالها يُمكن أن تكشف في أي لحظة من قبل طرف ثاني خبيث، هذا الأمر لا يحصل دائما بطبيعة الحال لكن عليك توقع ذلك فالناس ليس كلهم سواسية التفكير.

إذاً كيف أحمي نفسي؟ إختر شبكة عامة موثوق بها وتكون نسبة المخاطر المتوقعه منخفضة، وتجنب إستخدام أي شيء مهم ضمن الأماكن العامة يحمل معلوماتك، بريدك الإلكتروني، أو حساباتك البنكية أو حتى أي معلومات حساسة خاصة بك وبمكانك وبعائلتك أو كذلك معلومات البطاقة الإئتمانية على سبيل المثال

هذه هي أهم ثلاثة سلوكيات عامة منتشرة بقوة وسيئة، وهي التي تضعك في طريق المخترقين والنصابين والمبتزين، وعليك تجنبها من خلال استخدام كلمات مرور متنوعة ومختلفة للحسابات التي تملكها على الويب وكي لا تنساه ننصحك باستخدام تطبيقات حفظ كلمات المرور والتي تطرقنا إليها ومنها:

تحميل تطبيق lastpass

تحميل مدير كلمات المرور Dashlane Free Password Manager آيفون و أندرويد

تحميل تطبيق Dashlane

تحميل مدير كلمات المرور Free Password Manager Keeper لأجهزة أندرويد و آيفون

تحميل تطبيق Free Password Manager Keeper

أيضا تجنب الإتصال بنقاط الواي فاي العامة أكبر قدر من الإمكان، فيما يتوجب استخدام تطبيقات مكافحات الفيروسات وتعزيز الحماية لحماية جهازك.

3 تعليقات

  1. انا لاامتليك بطقه عتمنايه ومصرفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *