الرئيسية / الشروحات / شروحات الجوال / كيف تجعل بطارية هاتف الأندرويد تدوم لفترة أطول ؟!

كيف تجعل بطارية هاتف الأندرويد تدوم لفترة أطول ؟!

الحفاظ على بطارية الاندرويد

خطوات الحفاظ على بطارية الهاتف 2018

شهدت الهواتف الذكية مؤخرًا العديد من التقدم في الإمكانيات الخاصة بها، فعلى الرغم من اهتمام مطورو الهواتف بتطوير تقنيات جديدة لجذب أكبر عدد من المستخدمين بما في ذلك إمكانيات الكاميرا، دعم تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز إلا أنهم أغفلوا أهمية تطوير بطارية الهواتف الذكية، فمنذ عام 2016 وحتى الآن يكون من الصعب على المستخدم أن تدوم بطارية هاتفه الذكي لمدة 24 ساعة دون أن يحتاج إلى شحنه، فعلى الرغم من تطوير تقنيات الشحن السريع الخاصة بالبطارية إلا أنه لم يتم دعم البطارية لتدوم لفترة أطول، ويبقى التساؤل لدى المستخدمين: ما السبل لجعل بطارية هاتف الأندرويد تدوم لفترة أطول ؟

منذ سنوات عدة عندما كان المستخدمون يعتمدون على هواتف نوكيا التقليدية كان الهاتف يتم شحنه مرة واحدة خلال الأسبوع مع الاستخدام، ولكن بفضل الشاشات كبيرة الحجم الساطعة إلى جانب استخدام شبكة الواي فاي والبلوتوث إلى جانب شبكات الجيل الثالث والرابع أصبح من الصعب أن تدوم بطارية الهاتف لمدة يوم كامل دون شحن، فإذا كنت قد تضررت من شحن هاتف الأندرويد كل ليلة، فنحن نقدم مجموعة من النصائح والحيل البسيطة التي تمكنك من جعل بطارية هاتفك الأندرويد تدوم لفترة أطول.

كيف تجعل بطارية هاتف الأندرويد تدوم لفترة أطول

  • الحد من درجة سطوع الشاشة
تحديد سطوع الشاشة
تحديد سطوع الشاشة

إذا كنت ممن يفضلون أن تكون شاشة هاتفهم الذكي ساطعة في إضاءتها، فعليك معرفة أن السطوع هو العدو الأخطر على بطارية هاتف الأندرويد، حيث يستنزف بطارية الهاتف بشكل سريع، وتضمن معظم الهواتف الذكية ميزة السطوع التلقائي والذي يوفر لك ضبط تلقائي لسطوع الشاشة يتناسب مع مستويات الإضاءة المحيطة بك، والاعتماد على السطوع التلقائي يستخدم طاقة أقل عند تشغيل الشاشة مقارنة مع السطوع الكامل، وبالتأكيد ستشعر بتحسن أفضل في أداء بطارية هاتف الأندرويد عند تقليل سطوع الشاشة.

  • اختيار قفل الشاشة ما بين 15 : 30 ثانية
قفل الشاشة
قفل الشاشة

من خلال قائمة إعدادات هاتفك لا سيما إعدادات الشاشة ستجد خيار مدة قفل الشاشة تلقائياً  ‘Screen Timeout’ ومن خلال تلك القائمة ستجد خيارات زمنية منوعة ما بين 30 دقيقة إلى 15 ثانية، فإذا كنت قد قمت باختيار مهلة قفل الشاشة طويلة فنحن ننصحك بتعديلها إلى 15 : 30 ثانية لما له دور فعال في الحفاظ على أداء بطارية هاتف الأندرويد.

  • غلق البلوتوث
اغلاق البلوتوث
اغلاق البلوتوث

يعتمد المستخدمين على البلوتوث في استخدام الساعة الذكية، السوار الرياضي، وغيرها الكثير من الأنشطة، ولكن يجب على المستخدم بعد الانتهاء من استخدامه لميزة البلوتوث أن يقوم بغلقه وبتلك الطريقة فإنك تضمن إضافة ساعة أو أكثر إلى عمر بطارية هاتف الأندرويد.

  • غلق الواي فاي

كما هو الحال في استخدام البلوتوث يجب على المستخدم غلق الواي فاي عندما لا يحتاج إليه وسيساعد ذلك على إضافة بضع ساعات على عمر بطارية الهاتف.

  • الحد من استخدام خدمات الموقع ونظام تحديد المواقع
اغلاق الموقع
اغلاق الموقع

تعتبر التطبيقات التي تستخدم نظام تحديد المواقع من أهم الأسباب التي تؤدي إلى استنزاف بطارية هاتف الأندرويد، حيث يمكنك تحديد مقدار الطاقة التي تستخدمها التطبيقات الخاصة بك لنظام تحديد المواقع، وذلك من خلال الولوج إلى الإعدادات ثم خدمات الموقع ويمكنك اختيار High accuracy عندما تكون بحاجة إلى استخدام خدمات الموقع أو اختيار وضع توفير الطاقة Battery saving عندما لا تكون بحاجة إليه.

ويجب أن تكون حريصًا حول ما تسمح لكل تطبيق بالوصول إليه من خلال الأذونات التي تمنحها للتطبيق، فهناك الكثير من التطبيقات التي ليست بحاجة إلى استخدام تتبع المواقع أو الكاميرا، فعند منح أذونات كثيرة إلى التطبيق دون أن يحتاج إليها فسيؤدي ذلك إلى استنزاف البطارية الخاصة بك بدون أي فائدة.

  • عدم السماح للتطبيقات بالعمل في الخلفية

تعتبر ميزة تعدد المهام التي توفر لك القدرة على تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد هي بالطبع ميزة قوية ولكنها تؤدي أيضا إلى استنزاف عمر بطارية هاتفك، فبعض التطبيقات تؤثر بشكل خاص على قدرة البطارية دون غيرها، فقد أفادت بعض التقارير إلى أن تطبيق فيسبوك قد يكون السبب وراء استنزاف البطارية بشكل كبير.

وإذا كنت ترغب في عدم السماح للتطبيقات بالعمل في الخلفية يمكنك الضغط على زر تعدد المهام والذي يوجد في الجزء السفلي من الشاشة (ثلاث نقاط) وستظهر كافة التطبيقات التي تعمل في الخلفية ويمكنك النقر على علامة (سلة المهملات) لغلق كافة التطبيقات.

  • عدم استخدام الاهتزاز

يُفضل بعض المستخدمين الاعتماد على الاهتزاز لتنبيهم بالمكالمات الواردة ولكن ذلك الاهتزاز يستنزف بطارية هاتف الأندرويد.

  • إيقاف الإشعارات الغير ضرورية

عند قدوم إشعار إلى هاتفك تضيء الشاشة إلى جانب وميض الإشعارات وكل ذلك يستنزف البطارية الخاصة لك، وبالطبع قد لا ترغب في إيقاف كافة الإخطارات الواردة إليك ولكن يمكنك إيقاف الإشعارات الغير ضرورية لتستمر البطارية لفترة أطول.

  • استخدام وضع توفير الطاقة Power saving
وضع حفظ الطاقة
وضع حفظ الطاقة

توفر هواتف الأندرويد إمكانية الاعتماد على وضع توفير الطاقة بهدف الحفاظ على البطارية، ويؤدي تمكين ذلك الوضع إلى التحكم في بعض إعدادات الهاتف بشكل تلقائي مثل منع استخدام التطبيقات في الخلفية، إضاءة الشاشة، تقليل مدة قفل الشاشة، تعطيل الرسوم المتحركة على الشاشة، وإيقاف الاهتزاز، وبشكل افتراضي يتم تشغيل ذلك الوضع عندما تنخفض بطارية الهاتف إلى 20 في المائة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *